القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على اداة حقوق الطبع والنشر على اليوتيوب اكتشف من يسرق فيديوهاتك على منصة youtube


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي الاوفياء متابعي مدونة سعيد للتقنية والمعلوميات واهلا بكم في موضوع جديد في قسم اليوتيوب ان شاء الله اليوم سوف نتعرف على اداة جديدة في اليوتيوب وهذه الاداة تعمل على التحقق من حقوق الطبع و النشر لمحتوى مطابق على اليوتيوب Copyright Match tool Youtube من اجل الكشف تلقائيا على اي محتوى او فيديو مسروق يطابق محتوى خاص بقناتك وهذه الاداة هي التي تساعدك بشكل رائع في مطالبة صاحب القناة الذي قام باخد محتوك ونشره في قناته بدون موافقتك انت ولهذا بهذه الاداة يمكن لك ازالة له الفيديو او مراسلة صاحب القناة او السماح له بنشره بعد الموافقة منك .

في الاونة الاخرة وبعد ظهور هذه الاداة على منصة اليوتيوب ساعدت منشئو المحتوى هم وحدهم من يدرك قيمة العمل الشاق اللازم من أجل إنتاج مقطع فيديو لعرضه على قنواتهم على يوتيوب. أي مقطع فيديو بقاعدة صغيرة من المشتركين يمكن أن يجلب لصاحبه صفقة تجارية، فرصة رعاية، أو معدلات جيدة لتحقيق الدخل. لكن من المفجع جدا أن يرى منشئ المحتوى الفيديو الذي أنشأه بكثير من الجهد والتعب، يعاد رفعه على قناة أخرى بكل سهولة وبدون إذن منه.
من أجل إيجاد حل لمعالجة هذا المشكل القديم، قامت يوتيوب youtube مؤخرا بإطلاق أداة جديدة اسمها  Copyright Match أي “مطابقة حقوق الطبع والنشر” للسماح لمنشئي المحتوى بالتحقق مما إذا كانت مقاطع الفيديو التابعة لهم قد تمت سرقتها ورفعها مجددا إلى قنوات أخرى، وبالتالي اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد ذلك.


اولا سوف نقوم بالتعريف على هذة الخاصية الجديدة في اليوتيوب .

أداة مطابقة حقوق الطبع والنشر هي عبارة عن اداة مطابقة حقوق الطبع والنشر صممت من أجل اكتشاف عمليات إعادة التحميل لمقاطع الفيديو الأصلية إلى القنوات الأخرى.إذا تم التعرف على المطابقة، فيمكن لمنشئ المحتوى مراجعتها في ستوديو يوتيوب، ومن ثم اتخاذ الإجراء المناسب.

بما أن معرف المحتوى “Content ID” متاح للقنوات عن طريق نظام إدارة المحتوى “CMS” أو عن طريق الشبكات متعددة القنوات “MCN”، يمكن القول أن أداة مطابقة حقوق الطبع والنشر مخصصة لمنشئي المحتوى على يوتيوب.

عند استخدام أداة مطابقة حقوق الطبع والنشر على يوتيوب، سيتلقى صاحب الفيديو المسروق إشعارا كالتالي: “Video taken down: Copyright strike” بجانب الفيديو الذي تم حذفه. وبالتالي فإن هذا الأداة هي في الأساس لمحاربة القرصنة والحفاظ على المحتوى كل شخص .

كيف تعمل هذه الاداة مطابقة حقوق الطبع والنشر على اليوتيوب 

تعمل هذه الاداة بعدما تقوم برفع الفيدوهات الى اليوتيوب بحيث تقوم بفحص كل الفيديوهات التي يتم تحميلها  بشكل الي ودقيق وذلك من اجل التحقق مما اذا كان احدهما مطابق للمحتوى الخاص بك , لكن من الضروري ان تكون اول من يقوم بتحميل الفيديو على منصة اليوتيوب لانه يتم الاستناد على حسب توقيت الذي تم فيه التحميل لتحديد من يحق له رؤية المحتوى المطابق .

طريقة التعامل هع هذه الاداة في قناتنا على اليوتيوب.

اولا من اجل معرفة من يقوم بسرقة محتوك على اليوتيوب لابد  معرفة اين تتواجد هذه الاداة في قناتك اذن تابعوا معي كيف تعرفوا 
تقوم بالدخول الى قناتك ثم تقوم بالضغط على استوديو المحتوى الخاص بقناتك.
ثم في لوحة التحكم تبحث عن اداة حقوق الطبع والنشر كما في الصورة .




بعد الضغط على حقوق الطبع والنشر سوف تظهر لك كل من يقوم بسرقة محتوكا الشخصي كما سوف ترون في قناتي
حيث ثم سرقة بعد فيديوهاتي الخاصة بي كما تلاحضون في الصورة .


هذه الاداة عندها عدة شروط على منصة اليوتيوب وهي كالتالي :



- يجب أن يكون منشئ المحتوى هو أول شخص يقوم برفع الفيديو.
- وقت التحميل هو العامل الأساسي لكيفية تحديد يوتيوب لمالك الفيديو.
- هذه الأداة هي لاكتشاف عمليات إعادة التحميل كاملة وليس جزء من الفيديو.
- عند عثور الأداة على تطابق، يمكن لمنشئ المحتوى اختيار إحدى الخيارات التالية:
- عدم القيام بأي إجراء.
- الاتصال بصاحب الفيديو المسروق.
- طلب إزالة الفيديو من يوتيوب، وبالتالي إرسال مخالفة انتهاك حقوق الطبع والنشر.
- على صاحب الفيديو المسروق إزالته من قناته في مدة لا تتجاوز 7 أيام كحد أقصى.
- يجب على منشئ المحتوى عدم تقديم طلب إزالة بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر لمحتوى لا يملكه حصريًا، مثل محتوى النطاق العام.
- كذلك، يجب على مالك الفيديو النظر في ما إذا كان المحتوى المطابق يمكن اعتباره ضمن “الاستخدام العادل” أو يمكن أن يخضع لبعض الاستثناءات الأخرى لحقوق الطبع والنشر.
- إن أداة مطابقة حقوق الطبع والنشر متاحة في الوقت الحالي لمنشئي المحتوى الذين لديهم أكثر من 100 ألف مشترك.
- لا يمكن اكتشاف مقاطع الفيديو التي تمت سرقتها وإعادة تحميلها إلا إذا كانت تتضمن 25 مشاهدة على الأقل.
- قد لا تكون بعض مقاطع الفيديو لمنشئي المحتوى مؤهلة للمطابقة إذا كان الفيديو محميًا بالفعل بواسطة Content ID أو كان يحتوي على مطالبة Content ID بشأنه.
حتى إذا لم يتم اكتشاف مقطع فيديو بواسطة الأداة، إذا كنت متأكدًا من أنه ينتهك حقوق الطبع والنشر، فيمكنك استخدام أداة إساءة استخدام حقوق الطبع والنشر اليدوية.
قد تؤدي إساءة استخدام الأداة إلى حظرك نهائيا من استخدامها مجددا، أو إنهاء شراكتك مع يوتيوب.

اذن الى هنا ناتي الى نهاية هذا الشرح الرائع و كراي الشخصي حول اداة حقوق الطبع والنشر فهي سوف تكون نافعة وصالحة لمنشئ المحتوى على منصة اليوتيوب والذين يسهرون ويتعبون على انشاء فيديوهاتهم وفي الاخير يتم سرقتها من طرف اشخاص اخرين بدون طلب الموافقة والاذن من صاحب المحتوى لهذا هذه الاداة جاءت لتحمي محتوى اليوتيوب من التكرار والسرقة والحفاظ على محتوى الاصلي لليوتيوب.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات