القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تركيب المسطرة فى صحون الاستقبال والتقاط اكثر من قمر على طبق واحد 2020

كيفية تركيب المسطرة على الصحن

كيفية تركيب المسطرة فى صحون الاستقبال والتقاط اكثر من قمر على طبق واحد

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي سعيد للتقنية ,مرحبا بكم في شرح جديد الذي سوف نتعرف فيه على كيفية تركيب المسطرة فى صحون الاستقبال والتقاط اكثر من قمر على طبق واحد والحصول على اقمار اخرى بدون زيادة دشن اخر الا ان هذه طريقة  تركيب المسطرة فى صحون الاستقبال والتقاط اكثر من قمر على طبق واحد لا خصاص يجب احتراما كي تلتقط كل اقمار باشارة مرتفعة و جيدة 

كيفية تركيب المسطرة فى صحون الاستقبال


1 - تركيب مساطر جانبية مثبتة على القرص الحامل للراس الخاص للقمر الاوروبى هوت بيرد على النحو التالى :

أ- المسطرة المثبتة بالاسفل وتميل الى ناحية اليسار بحوالى 45 درجة مثبت عليها على الطرف الاخر الراس LNB الخاص بالقمر عربسات .

ب - المسطرة المثبتة بالاعلى وتميل ناحية اليمين بحوالى 45 درجة مثبت عليه على الطرف الاخر الراس LNB الخاص بالقمر نايل سات .

مميزات المسطرة فى تركيب صحون الاستقبال

عند بداية بث الاقمار الثلاثة - Hot Bird و Arabsatو Nilesat الى المنطقةالعربية وخاصة منطقة الشرق الاوسط . ونظرا لقوة بث هذه الاقمار . اصبح بالامكان استقبالها على صحن واحد ثابت .


اولا :- كيف يمكن استقبال ثلاثة اقمار على صحن واحد ثابت
1 - اذا كانت الاقمار المرغوب استقبالها متقاربة بعضها من بعض على ان لايتعدى موقع قمر عن موقع قمر اخر مجاور له عن 13 درجة وان لا تقل قوة البث لهذه الاقمار عن 45 dB وان لايقل مقاس الصحن عن 180 سم .
2 - اذا توفرت الشروط المذكورة اعلاه فانه بالامكان استقبال هذه الاقمارعلى صحن واحد ثابت  باشارة جيدة. ولكن لن تكون جودة الاستقبال متساوية  على قطر الطبق اقل من مادكرلهذه الاقمار وذلك للاسباب التالية :-
أ- بالنسبة للقمر الاوروبى Hot Bird ستكون جودة الاستقبال ممتازة 100% وذلك لان الصحن موجه مباشرة الى القمر هوت بيرد بحيث ان جميع الشعاع الوارد من القمرهوت بيرد سوف يسقط على جميع اجزاء الصحن وسوف تنعكس جميعها الى الراس ( LNB ) .
ب - بالنسبة للقمر العربى عربسات Arabsat ستكون جودة الاستقبال متوسطة 50% لان الصحن غير موجه مباشرة الى القمر عربسات وانما الجزء السفلى من الصحن هو فقط الذىسوف يسقط عليه نصف الشعاع الوارد من القمر عربسات وذلك لان الجزء السفلى هو فقط المقابل للقمر عربسات عليه تكون نصف طاقة البث من القمر مستقبلة والنصف الاخرمفقود غير مستقبل والذى بدوره سوف يقلل من قدرة الصحن من استقبال كل طاقة البث من القمر عربسات .
ج _ كذلك بالنسبة للقمر المصرى نايل سات Nilesat ستكون جودة الاستقبال متوسطةايضا 50% لان الصحن غير موجه مباشرة الى القمر نايل سات وانما الجزء العلوى من الصحن هو فقط الذى سوف يسقط عليه نصف الشعاع الوارد من القمر نايل سات وذلك لان الجزء العلوى هو فقط المقابل للقمر نايل سات عليه تكون نصف طاقة البث من القمرمستقبلة والنصف الاخر مفقود غير مستقبل والذى بدوره يقلل من قدرة الصحن من استقبال كل طاقة البث من القمر نايل سات

عيوب تركيب المسطرة


1-عدم القدرة على استقبال كل طاقة البث المرسلة من القمرين عربسات والنايل سات الى الصحن والذى يؤدى الى سوء الاستقبال بالنسبة للمحطات المرسلة على ترددات ضعيفة البث لانه ليست جميع الترددات التى ترسل من نفس القمر متساوية فى قوة البث منها قوية ومتوسطة وضعيفة .


- 2 تقطع فى الصورة لحظى او متذبذب او انقطاع كامل حسب قوة البث على الترددالمستقبل , وذلك بسبب اهتزاز ولو بسيط للرؤوس ( LNBs ) نتيجة ثقل الراس الضاغط علىالمسطرة اذا كانت المسطرة ذات سماكة رفيعة لا تتحمل حمل الراس .

3 - عند هبوب الرياح القوية والعواصف الرعدية ينحرف الصحن عن موضعه السابقويتسبب فى انحرافغ المساطر عن مواضعها السابقة وعليه يتطلب اعادة الصحن الى وضعهالسابق وكذلك اعادة وزن وضعية المساطر الى مواضعها السابقة وهذا يتطلب جهد كبير . واضافة الى ذلك عند هطول الامطار الغزيرة على الصحن والتى تشتت الاشارة عند سقوطهاعلى الصحن وعدم عكسها الى الراس LNB .
4 : - هندسيا لاستقبال 100% من القمر يجب ان يكون لكل قمر صحن خاص به وموجه له مباشرة .
خامسا :- فى حالة تعدد الاقمار المرغوب فى استقبالها او استقبال كل اقمار القوس بحيث يكون الصحن موجه الى القمر . عليه يجب استخدام صحن متحرك المزود بموتور .
للاحاطة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات